نموذج الاتصال

بحور الشعر العربي و قواعد الكتابة العروضية

بحور  الشعر العربي و قواعد الكتابة العروضية 

بحور الشعر

البحور العربية

الطويل : طويل له دون البحور فضائل        فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

المديد: لمديد الشعر عندي صفات                فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل            مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
الوافر : بحور الشعر وافرها جميل             مفاعلتن مفاعلتن فعولن
الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل       متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الهزج  : على الأهزاج تسهيل                     مفاعيلن مفاعيلن
الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل         مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات               فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
السريع : بحر سريع ما له من ساحل            مستفعلن مستفعلن فاعلن
المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل            مستفعلن مفعلات مفتعلن
الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات           فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
المضارع  : تعد المضارعات                       مفاعيل فاع لاتن
المقتضب : اقتضب كما سألوا                      مفعلات مفتعلن
المجتث  : ان جثت الحركات                       مستفع لن فاعلاتن
  المتقارب : عن المتقارب قال الخليل              فعولن فعولن فعولن فعولن
المحدث : حركات المحدث تنتقل                  فعلن فعلن فعلن فعلن

التغييرات التي تطرأ على التفعيلاتفعولن : فعول                                            مفاعيلن : مفاعلن
مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير                        فاعلن : فالن
مستفعلن : متفعلن / مستعلن                         مستفع لن : متفع لن
فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن                            مفعولات : مفعلات / معولات

أنواع الشعرالعمودي و يعتمد نظام الشطرين
الحر و يعتمد نظام الأسطر

قواعد الكتابة العروضية
كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف
فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم
اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن
كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها : هذا :هاذا
الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو
حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع
حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن 
حذف أحد الساكنين عند التقائهما

مصطلحات عروضية
القصيدة : النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة
المقطوعة : النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات
البيت : الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين
الشطر الأول (الصدر ) و ينقسم الى حشو و عروض               
الشطر الثاني ( العجز ) و ينقسم الى حشو و ضرب               
العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر
الضرب : التفعيلة الأخيرة ممن العجز
الحشو : ما سوى العروض و الضرب في البيت
القافية : آخر مقطع صوتي من العجز تحدد باتخاذ آخر ساكن مع الساكن الذي قبله مسبوقا بالمتحرك الذي قبله :/0/0
الروي : المتحرك الأخير من عجز البيت و تنسب اليه القصيدة : نونية , ميمية

3 تعليقات