نموذج الاتصال

احسن طريقة للاجابة على مواضيع اللغة العربية - الدرس الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
يقال : فهم السؤال نصف الجواب , اليوم سوف نعتمد على هذه المقولة من اجل التوصل الى أفضل طريقة للاجابة على أسئلة مادة اللغة العربية و سوف نبدأ في درس اليوم ان شاء الله بأسئلة الفهم
كما يعلم الجميع فإن اختبارات اللغة العربية او دراسة نص تكون كالتالي : 
يقدم نص نثري أو شعري ثم تقدم الأسئلة التالية :
  • البناء الفكري ( الدرس الثاني سنتناوله اليوم ان شاء الله )
  • البناء اللغوي
  • الوضعية الادماجية
تابع الدرس الأول من هنا / اضغط هنا 
في درسنا الثاني هذا سوف نتحدث عن كيفية الاجابة على اسئلة البناء الفكري أي أسئلة الفهم  , و التي تعتمد في الأساس على فهم النص اذن ماذا علي فعله حتى احصل على العلامة الكاملة في أسئلة البناء الفكري و التي تكون عادة بين 6 و 8 نقا ط؟

مسابقة الاساتذة

لنبدأ على بركة الله
عند استلامك لورقة الأسئلة و بعد التوكل على الله أول شيء تقوم به هو : قراءة النص قراءة متأنية و كأنك تقرأ مقال في الجريدة , و لا تنظر الى الأسئلة بتاتا , فالخطا الشائع الذي يقوم به اغلب الممتحنين هو قراءة الأسئلة قبل قراءة النص حتى اذا وجد سؤال لا يفهمه ارتبك و فقد التركيز , كما ان هناك من لا يقرأ النص أصلا ثم يذهب الى الأسئلة و يعود للبحث عنن الاجابة داخل النص .
و بالتالي الطريقة الصحيحة : اقرأ النص جيدا افهمه استوعب حول ماذا يدور هذا النص ثم انتقل الى الأسئلة .
أسئلة البناء الفكري تكون في الغالب بالشكل التالي :
  • هات فكرة عامة للنص أو حول ماذا ستكلم النص أو ما هي القضية التي شغلت الكاتب... الخ
  • ايضا تجد مثلا يتكلم عن النجاح  و يطرح السؤال التالي : للنجاح مقومات و اسباب استخرج من النص ما يدل على ذلك 
  • ثم مثلا : استخرج من النص مثالا أو عبارة عزز بها الكاتب موقفه
  • ثم مثلا : الى اي نمط ينتمي النص
  • ثم مثلا : لخص مضمون النص
نكتفي بهذه الأمثلة
انظر جيدا لو تقرأ النص جيدا ثم تقرأ الأسئلة كلها و تفهمها سوف تجد الاجابة داخل الأسئلة
انظر السؤال الثاني هو جواب السؤال الأول و ببساطة فإن النص المفترض يتكلم على النجاح و في العادة تجد الفكرة العامة للنص في الكلمات الأولى للنص .
ثم انك قمت بقراءة النص و فهمه فإن الأسئلة الأخرى سوف تكون تحصيل حاصل مادام قرأت النص كله فإنك سوف تذهب للاجابة مباشرة
اما العبارات أو رأي الكاتب ..الخ فتجدها في الغالب مع نهاية النص 
ثم ننتقل الى النمط الذي ينتمي اليه النص, في هذه الحالة يجب ان تكون ملما بأنماط و الوان النصوص 
الى هنا نكون قد انهينا الدرس الثاني ..

انتظرونا في الدرس الثالث  غدا ان شاء الله .. نرجوا ان نكون قد وفقنا في افادتكم
اليكم بعض الأسئلة نرجو أن تجيبوا عليها و سوف نعطيكم الجابات الصحيحة فيما بعد من خلال التعليقات
تخيل نفسك في اختبار مسابقة الاساتذة الان و اجب على هاذين السؤالين : 
التمرين الأول : 
/ قال محمود سامي البارودي ( نقطتين ) 
وغادرتها و كرها و هي طــائر

ملكت عقاب الملك وهي كسيرة
فقد يشهد السيف الوغى و هو حاسر

فلا غرو إن حزت المكارم عاريا
نعيم ولا تعدو عليه المفـــــاقر

أنا المرء لا يثنيه عن درك العلا
صؤول و أفواه المنايا فواغــــر

قؤول و أحلام الرجال عوازب



:المطلوب : ما هو نمط هذه الأبيات ؟ 
 التمرين الثاني:


قال بدر شاكر السياب  :




قفي لا تغربي ياشمس ما يأتي مع الليل

سوى الموتى فمن ذا يرجع الغائب للأهل
إذا ما سدّت الظلماء
دروبا أثمرت بالبيت بعد تطاول المحل؟
وان اللبل ترجف أكبد الأطفال من أشباحه السوداء
من الشهب اللوامح فيه مما لاذ بالظلّ
من الهمسات و الأصداء
شعاعك مثل خيط للابرنث يشدّه الحب
إلى قلب ابنتي من بات داري من جراحاتي
و آهاتي
مضى أزل من الأعوام آلاف من الأقمار و القلب
يعد خوافق الأنسام يحسب أنجم الليل
يعد حقائب الأطفال يبكي كلما عادوا
من الكتاب و الحقل
و يا مصباح قلبي يا عزائي في الملمات
منى روحي، ابنتي عودي إليّ فها هو الزاد
و هذا الماء جوعي؟ هاك من لحمي
طعاما آه عطشى أنت يا أمي
فعبّي من دمي ماء و عودي كلهم عادوا
كأنك برسفون تخطّفتها قبضة الوحش
و كانت أمها الولهى أقل ضنى و أوهاما
من الأم التي لم تدر أين مضيت
في نعش
اسئلة البتاء الفكري ( 8 نقاط )
1- بلسان من يتحدث الشاعر؟
 2- ما المعاناة التي رسمها؟
 3- هات عنوانا مناسب للنص.
 4- ما المعاني الفرعية التي احتواها النص؟
 5- اعد كتابة مضمون النص بأسلوب نثري أدبي.
 6- إلى أي أدب تدرج فيه النص؟ وهل هو قديم أم جديد؟
 7- ما نمط النص؟

انتظر اجاباتكم و كأنكم في الاختبار من خلال التعليقات   و بعدها اعطيكم الاجابة النموذجية من خلال تعليق

انتظرونا في الدرس الثالث  : الاجابة على اسئلة البناء اللغوي

و الدرس الرابع  : الوضعية الادماجية 

تابع الدرس الأول : اضغط هنا 
الدرس الثالث : اضغط هنا 

11 تعليقات


  1. الرجاء منكم اعطائنا الدروس التالية
    درس تاريخ الفن القديم
    درس الفن العربي الاسلامي
    درس فن العصور الوسطي
    درس فن عصر النهضة
    الرجاء في اقرب وقت وشكرا

    ردحذف
  2. الرجاء منكم اعطائنا الدروس التالية تخصص التربية الفنية والتشكيلية
    درس تاريخ الفن القديم
    درس الفن العربي الاسلامي
    درس فن العصور الوسطي
    درس فن عصر النهضة
    الرجاء في اقرب وقت وشكرا

    ردحذف
  3. من فضلك الاجابة عن موضوع اللغة

    ردحذف
  4. السلام عليكم ،
    بالنسبة لشعر سامي البارودي نمط النص وصفي يمدح فيه نفسه ويصفها كما يتخيلها هو
    السؤال الثاني
    1_ الشاعر يتحدث بلسان ام فقدت طفلتها
    2 _ المعاناة التي رسمها الشاعر هي الحزن ، الحسرة ، الشوق الشديد للابنة
    3_ العنوان : عودي منى روحي
    4_ المعاني الفرعية التي احتواها النص ؟؟؟؟؟؟؟؟
    5 _ لاتغربي ياشمس لاتتركي الليل ياتي فهو يخيف الاطفال الصغار لأنه لاياتي سوى بالأشباح وهو لايستطيع ان يعيد لي ابنتي ، أرى شعاعك ياابنتي من الشهب التي تبدو في الظل وبين الهمسات والاصوات ، ياابنتي قد اصبح الحزن بيتي رغم مرور السنين وقلبي مازال شارد فيك ينتظرك ويبكي كلما راى الاطفال عائدين من الحقوق المدراس ، يانور قلبي ويامؤنسته عودي إلى اطعمك وأشربك خذي حتى من لحمي طعاما ومن دمي ماءا فكلي فداءا لك ، فقط عودي إلى فكل الاطفال قد عادوا
    6_ النص شعري حديث
    7 _ النمط وصفي
    مجرد محاولة أساتذتنا الكرام بارك الله فيك ارجوووو تقيييم اجاباتي جزاكم المولى خيرا

    ردحذف
  5. نشكركasma sam علي هده لاجابة علي الاسئلة المطروحة في اللغة العربية وبوركت علي المشاركة و بالتوفيق في المسابقة

    ردحذف
  6. 1
    نمط النص سردي وصفي
    2_يتحدث الشاعر باسم ام فقدت ابنتها
    - المعانات اتي رسمها الشعر هي الحزن الحسرة
    _عنوان اين انت يا ابنتي
    _
    _

    ردحذف
  7. السلام عليكم ارجوافادتنا بمواضيع اخرى وشكرا

    ردحذف
  8. من فضلكم، الاجابة النموذجية لقصيدة "محمود سامي البارودي"

    ردحذف
  9. اريد نص يتكلم عن العلم ، الوطن

    ردحذف