نموذج الاتصال

الاعداد العشرية و قراءتها و كتابتها و مقارنتها و ترتيبها و استعمال العلاقة بينها

الاعداد العشرية و قراءتها و كتابتها و مقارنتها و ترتيبها و استعمال العلاقة بينها



مدونة التربية و التعليم
تحضير مسابقة الأساتذة 2016
الطور - الابتدائي


المادة : رياضيات



تابع باقي  دروس الرياضيات من الرابط التالي :

الاعداد العشرية و قراءتها و كتابتها و مقارنتها و ترتيبها و استعمال العلاقة بينها

مسابقة الاساتذة 2016

الاعداد العشرية و قراءتها و كتابتها


 *أنشطة :

 -1- يملك تلميذ 235,5DA يريد شراء كتاب الرياضيات لكن ينقصه 10,5DA

* مــاهــو ثــمــن الــكــتــاب ؟

 -2- ماهو رقم آحاد العدد 12,8 ؟

 الجواب :

 -1- ثمن الكتاب : 239,5 +10,5 = 250


 -2- رقم آحاد العدد 12.8 هو : 2 .

الهدف من هذا النشاط هو التعرف على الكتابة الكسرية و الكتابة العشرية و التمييز بين رقم الآحاد و رقم الأعشار .

 *الكتابة العشرية :

 - العدد 87,25 هو عدد عشري و يقرأ :سبعة و ثمانون و خمسة و عشرون من مائة . 
و يكتب : (0,01 ×5 )+ (0,1 ×2)+7+(10 ×Cool = 87,25 .

 مــثال : العدد 45,123 هو عدد عــشري و يقرأ : خمسة و أربعون و ثلاثة و عشرون و مائة من ألف

 و يكتب : (0,001×3)+(0,01×2) +(0,1×1) +5 +(10 ×4 ) = 45,123 أي : 3 من ألف و 2من مائة و1 من عشرة و 5 آحاد و 4 عشرات .

مــلاحــظــة :

 1/ العدد العشري له عدة كتابات عشرية .

 مــثــال: ... = 2,15000 = 2,1500 = 2,150 = 2,15 .


 2/ العدد الطبيعي هو عدد عشري خاص . مــثــال: ....... = 5,000= 5,00 = 5,0 = 5 =10 °/5 .

3/ الجزء من 10 يكتب :0,1 . الجزء من 100 يكتب :0,01 الجزء من 1000 يكتب :0,001 .

 ماذا أفعل ؟ ماهي المعطيات الوجيهة؟ كيف أستعملها؟ لذا ينبغي عدم الإكتفاء بقراءة واحدة .حيث ان القراءة الأولى وحدها غير مفيدة لان الهدف هو حل المشكلة و لهذا فإن المشكلة المقترحة من أجل حل هذا النشاط تتطلب القراءات الثلاثة (المقترحة) علما أن القراءة الثالثة هي التي تسمح للقارئ بتصور الطريقة الناجعة لحل المشكلة المقترحة 

. الجواب :

 2/ العدد العشري له عدة كتابات كسرية 



الاعداد العشرية مقارنتها و ترتيبها 

نــشــاط "

قارن بين كل من العددين :
1/ 5,01 و 5 ؛ 7,32 و 7,23 ؛ 10,34 و 10,32 ؛ 9,31 و 9,30 ؛ 4,25 و 4,24 ؛ 5,98 و 6,12 .
2/ رتب الأعداد العشرية التالية من الأصغر إلى الأكبر :1,92 ؛ 5,2 ؛4,11 ؛3؛ 1,9 ؛ 4,07 ؛ 3,45 ؛ 3,4 .
3/ أحصر العدد 15,8 بعددين عشريين قريبين منه .
4/ أتمم بعدد عشري كلا من : 11 > ...... > 10 و 2,2 > ..... > 2,03 .


ملاحظة : يهدف هذا النشاط إلى تفعيل مكتسبات التلميذ فيما يخص مقارنة الأعداد العشرية و ذلك مقارنة الجزء الصحيح مع الجزء الصحيح و مقارنة الجزء العشري مع الجزء العشري مما يسمح بترتيبها و حصرها و من ثم أجراء تقريب أو قسمة إقليدية.

الجواب :

1- 5,01 > 5 ؛ 7,32 > 7,23 ؛ 10,34 >10,32 ؛ 9,31 > 9,30 ؛ 4,25 >4,24 ؛ 6,12 >5,98 .
2- 1,9؛1,92 ؛3 ؛3,4 ؛3,45 ؛ 4,07؛ 4,11؛ 5,2 .
3- 15,81 > 15,8 > 15,79 .
4- 11 > 10و1 > 10 ؛ 2,2 > 2,04 >2,03 .

لمقارنـــة عــدديــن عــشــريـيـن نـبـيـن هـل هـمـا مـتـســاويــان أم أحـدهــمـا أكـبـر مـن الآخـر .
* تــرتــيــب أعــداد مـن الأصـغـر إلـى الأكـبـر تـسـمـى تـرتـيـبـا تـصـاعـديـا لـهـذه الأعـداد .
مـثـلا : 4 >3,51 >3,23 >3,01 >3 .
* تـرتـيـب الأعـداد مـن الأكـبـر إلـى الأصــغـر يـسـمـى تـرتـيـبـا تـنـازلــيــا لـهذه الأعــداد .

مـثـلا : 3 < 3,01 < 2,23 < 3,51 < 4 .
مــثــال : قارن بين كل من :53,17 وَ 62,34 و بين 5,29 وَ 5,275

الجواب:

* لـنـقـارن بـيـن: 53,17 و 62,34 .
بـمـا أن الــجـزء الــصـحـيـح 53 أصــغــر مــن الــجـزء الــصــحـيـح 62 فــإن : 62,34 > 53,17 .
* لــنــقــارن بــيـن : 5,29 و 5,275 .

بــمـا أن الــعـدديــن 5,29 و 5,275 لــهــمـا نـفـس الــجــزء الــصــحـيـح و نـفـس رقـم الأعــشـار و بــمـا أن 7 أصـغـر من 9 ( رقـم الأجـزاء مـن الـمـئـات ) فإنـه : 5,29 > 5,275 أي : لـمـقـارنـة عـدديـن عـشـريـيـن نـقـارن جـزأيـهـمـا الـصـحـيـحـيـن ان كـان لـهـمـا نـفـس الـجـزء الـصـحـيـح نـقـارن جـزأيـهـمـا الـعـشـريـيـن رقــمـا رقــمــا


تابع باقي  دروس الرياضيات من الرابط التالي :
جميع دروس الرياضيات لاختبار أستاذ مدرسة ابتدائية


إرسال تعليق