نموذج الاتصال

ملخص درس الاحساس و الادراك شرح مفصل


تحضير درس إشكالـيـة الإحـسـاس والإدراك في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، مرحبا بكم في مدونة التربية والتعليم نقدم لكم في هذا الموضوع شرح مفصل لدرس الاحساس و الادراك .


  تـصـمـيـم الـدرس 
 تـمـهــيـد. 
 1 - الـفـرق بـيـن الإحـسـاس والإدراك. 
 2 - الـعـوامـل الـمـساعدة عـلـى الإدراك
 ا - الـعـامـل الـمـوضـوعـي، 
 ب - الـعـوامـل الـذاتـيـة 
 3- طـبـيـعـة الإدراك 
 ا - النـظـريـة الـذهنـيـة، 
 ب- الـنـظـريـة الـجـشـطـالـتيـة 
 جـ - النـظـريـة الـظـواهـرية، 
 د - الـنـظـريـة الـعـضـويـة
 4- إدراك الـمـعـانـي والـتـجـربـة 
 5 - أقوال فلسفية في الاحساس و الادراك 

ملخص درس الاحساس و الادراك

تـمـهـيــد لدرس الاحساس و الادراك : 
 حـيـاة الإنـسـان عـبـارة عـن تـفـاعـل مـع كـل مـا يـحـيـط بـه، وهـذا يـتـطـلـب مـنـه مـعـرفـة الـبـيـئـة يـهـدف الـتـكـيّـف مـعـهـا وحـمـايـة نـفـسـه مـن مـخـتـلـف الأخـطـار وحـتـى يـتـمـكّـن الإنـسـان مـن مـعـرفـة الـبـيـئـة، لا بـدّ مـن الانـتـبـاه والـتّـركـيـز إلـى مـا يـهـمّـه فـيـهـا، وإدراك ذلـك بـالـحـواس، وهـو مـا يـجـعـلـنـا نـقـول أن الإنـتـبـاه والإدراك الـحـسـي هـمـا الـخـطـوة الأوّلـيـة فـي إتصـال الـفـرد بـالـبـيـئـة والـتـكـيّـف مـعـهـا وهـمـا أسـاس سـائـر الـعـملـيـات الـعـقلـيـة الـتذكـرة الـتّـخـيّـل الـتـعـلّـم والـتـفـكـيـر ...إلـخ 
ولـلإدراك عـلـى وجـه الـخـصـوص عـلاقـة وثـيـقـة بـسـلـوك الإنـسـان فـيـه تـتـفـاعـل ونـسـتـجـيـب لـلـبـيـئـة كـمـا هـي لاكـمـا فـي الـواقـع، ولكن كـمـا نـدركـهـا؟ وإذن فـسـلـوكـنـا يـتـوقّـف عـلـى كـيـفـيّـة الإدراك لما يـحـيـط بـنـاء وهـو مـا يـجـعـل إدراك الـكـبـار يـخـتـلـف عن إدراك الـصغار (عـدم خـوف الأطـفـال مـن مـوضـوع مّـا، قـد تـخـاف مـنـه نحن الـكـبـار) إذن هـنـاك عـلاقـة بيـن الإدراك والـسّـلوك، كـمـا تـوجـد أيـضـا صـلـة وثـيـقـة بـيـن الإدراك لـمـا يـرغـب فـيـه الـنـاس يـؤدي إلـى عـدم الـتّـوافـق الاجـتـمـاعـي فـعـلاقـة الإدراك بـالانـتـبـاه هـي الـتـي تـجـعـلـنـا نـصـدر أحـكـامـنـا عـلـى مـن يـضـطّـرب عـندهـم الإدراك الـحـسّـي (الـمرض العقلـي)، لـكـنّ الإشـكال الـذي يـطـرح نـفـسـه هـو فـي : الـفرق بـيـن الإحـسـاس والإدراك؟

1 – الـتـمـيـيـز بـيـن الإحـسـاس والإدراك :
أنـا جـالـس وراء مـكـتـبـي يـدق الـبـاب مـاذا يـحـدث؟ تـحـدث اهـتـزازات فـي الـجـوّ يـنـقـلـهـا الأثـيـر إلـى أذنـى فـتـحـدث أثـرا عـلـى الأعـصـاب الـسـمـعـيـة فـنـنـقـلـه هـذه الأعـصــاب إلـى الـمـراكـز الـدّمـاغـية، وهـنـا تـتـوقّـف عـمـلـيـة الإحـسـاس. إنّ شـمّ الـروائـح، واسـتـمـاع الأصـوات، وتـذوّق الـطّـعام، كـلّـهـا إحـسـاسـات، ولـيـسـت إدراكـات، لأنـهـا لـم تـبـلـغ درجـة الـمـعـرفـة بـعـد، ولـم يـتـم ربـطـهـا بـخـيـرات مـاضـيـة، حـيـنـمـا يـكـلـمـك شـخـص مّـا بـلـغـة لا تـعـرفـهـا فـأنـت تـحـس بـأصـواتـه لـكـنّـك لا تـدرك مـا يـقـول. 
وعـلـيـه فـالإحـسـاس يـشـيـر فـقـط إلـى مـجـرد تـأثـيـر الـتّنـبـيـهـات عـلـى أعــضـاء الـحـس، أو مـجـرّد ردّ فـعـل عـضـوب واع نـاتـج عـن إثـارة الـعـضـو الـحـسّـي، إنـه ظـاهـرة أوّلـيـة بـسـيـطة. أمـا الإدراك فـهـو واقـعـة نـفـسـيـة مـركّـبة ومـعـقّـدة، تـتـدخـل فـيـهـا عـوامـل عـديـدة كـالـذاكـرة، الـتـخـيّـل، الـذّكـاء، والـخـبـرات الـمـاضـيـة، والـحـكـم الـعـقـلـي ويـتـنـاول الأشـيـاء مـوضـوعـة فـي الـزمـان والـمـكـان، بـالإضـافـة إلـى اعـتـمـاده عـلـى الـحـواس. 
إذن فـالإدراك عـمـلـيـة عـقـلـيـة تـقـوم بـتـأويـل الإحـسـاسـات وتـحـويـلـهـا إلـى مـعـرفـة واسـتـغـلال هـذه الـمـعـرفـة فـي عـمـلـيـة الـتـأقـلـم والـتـكـيّـف، إنـه عـقـلـي خـالـص ومـنـظـم. يـقـول "لالانـد Lalande" الإدراك هـو الـفـعـل الـمـنـظـم الـذي يـنـظـم بـه الـفـرد إحـسـاسـاتـه الـحـاضـرة مـبـاشـرة، ويـفـسّـرهـا ويـكـمـلـهـا بـصـورة وذكـريـات ويـبـعـد عـنـهـا قـدر الإمـكـان طـابـعـهـا الإنـفـعـالـي أو الـحـركـي مـقـابـلا نـفـسـه بـشـيء يـراه بـصـورة عـفـويّـة مـتـمـيّـزا عـنـه ووقـعـيّـا ومـعـروفـا لـديـه فـي الآونـه الـراهـنـة.

اسـتـنـتـاج : 
إنّ الإحـسـاس عـمـلـيّـة فيزيولوجية أسـاسـا، تـجـري عـلـى مـسـتـوى الأعـصـاب الـتـي وقـعـت عـلـيـهـا الـمـثـيـرات الـخـارجـيـة.
 أما الإدراك فـهـو عـمـلـيّـة ذهـنـيـة يـتـدخـل فـيـهـا الـحـاضـر بـمـعـطـيـاتـه الـحـسـيـة والـمـاضـي بـصـوره وذكـريـاتـه وبـهـذيـن الـنـوعـيـن مـن الـتـدخـل تـكـتـسـب الـمـعـطـيـات الـحـسـيـة مـعـنـى خـارج الـذات مـن حـيـث هـي أشـيـاء مـقـابـلـة لـلـذات.

2 – الـعـوامـل الـمـسـاعـدة عـلـى الإدراك :
 ا – الـعـوامـل الـمـوضـوعـيّـة : 
وهـي جـمـلـة مـن الـعـوامـل مـسـتـقـلـة عـن الـذات تـجـعـل الأشـيـاء مـثـيـرة للانـتـبـاه وهـذه بـعـضـهـا كـمـا حـدّدهـا الـجـشـطـالـيـون :
 أولا : عـامـل الـتـقـارب : 
الأشـيـاء الـمـتـقـاربـة تـتـقـدم لـلـمـدرك كـأنـهـا صـيـغـة واحـدة.
 ثـانـيـا : عـامـل الـتـشـابـه :
الـمـثـيـرات الـمـتـشـابـهـة فـي الـلـون أو الـشـكـل أو الـحـجـم أو اتـجـاه الـحـركـة، تـدرك عـلـى أنـهـا صـيـغ أو أشـكال مـسـتـقـلـة لأنّ عـامـل الـتـشـابـه يـجـعـلـهـا تـسـتـدعـي بـعـضـهـا الـبـعـض كـمـا فـي الـشـكـل الـتـالـي : 
 هـنـا نـمـيـل إلـى إدراك الـخـطـوط وحـدهـا والـنـقـاط وحـدهـا. 
ثـالـثـا : عـامـل الـمـصـيـر الـمـشـتـرك 
x هـذان الـخـطـان يـسـهـل إدراكـهـمـا كـخـطـيـن مـنـحـنـيـيـن ويـصـعـب إدراكـهـمـا كـخـطـيـن مـنـكـسـريـن.
رابـعـا : عـامـل الـصـيـغـة الـفـضـلـي :
- هـذا الـخـط نـمـيـل إلـى إدراكـه كـدائـرة أفـضـل لأن شـكـل الـدائـرة أفـضـل مـن هـذا الـمـنـحـنـى غـيـر الـمـغـلـق.

ب - الـعـوامـل الـذاتـيـة : 
لا يـتـوقـف الإدراك عـلـى الـعـوامـل الـمـوضـوعـيـة ومـدهـا كـمـا زعـم الـجـيـشـطـالـتـيـون بـل تـتـدخـل فـيـه الـذات بـدورهـا ومـن الـعـوامـل الـذاتـيـة نـجـد :

أولا : الـخـبـرة الـمـاضـيـة :
 وهـي جـمـع مـا لـدى الإنـسـان مـن تـجـارب وخـبـرات فـي الـمـوضـوع الـمـحـسـوس، فأنـت حـيـن تـرى الـبـخـار يـتـصـاعـد مـن كـأس الـقـهـوة تـدرك أنـهـا سـخـنـة. 
ثـانـيـا : الـحـالـة الـنـفـسـيـة الـراهـنـة :
إن حـالات الإنـسان مـن انـفـعـال أو هـدوء أو غـيـرهـمـا تـؤثـر فـي كـيـفـيـة إدراكـه فـهـنـاك فـرق بـيـن إدراك الـشـبـعـان وإدراك الـجـوعـان لـلـرغـيـف الـواحـد.
 ثـالـثـا : درجـة الإنـتـبـاه :
إن الانـتـبـاه شـرط أسـاسـي لـلإدراك، فـالـغـافـل أو الـنـائـم لا يـدرك مـا حـولـه كـالـمـنـتـبـه، وكـلـمـا كـان الإدراك أكـثـر شـدة ويـقـظـه وشـمـولا كـأن أقـرب إلـى الـصّحـة.

3 – طـبـيـعـة الإدراك : 
 أ – الـنـظـريـة الـذهـنـيـة :
 يـمـيّـز "ديـكـارت Descartes . R 21 آذار 1596" بـيـن الأفـكـار الـتـي هـي أحـوال نـفـسـيـة مـوجـودة فـي الـذات وبـيـن الأشـيـاء الـتـي هـي امـتـداد لـهـا، إن إدراك الـشـيء الـمـمـتـد لا يـكـون إلاّ وفـق أحـكـام تـضـفـي صـفـات الـشـيء وكـيـفـيـاتـه الـحـسـيـة وعـلـيـه فـإن الإدراك عـمـلـيـة عـقـلـيـة ولـيـسـت حـسـيـة وقـد ذهـب "بـاركـلـي Berkeley 1685 – 1753 مـثـالـي ذاتـي" إلـى الـقـول أن "تـقـديـر مـسـافـة الأشـيـاء الـبـعـيـدة جـدا لـيـس إحـسـاسـا بـل هـو إحـسـاس عـقـلـي يـسـتـنـد أسـاسـا عـلـى الـتـجـربـة" ويــؤكــد مـــن جـهـة أخـرى أن " الأكـمـه" فـي حـالـة اسـتـعـادة الـبـصـر إثـر عـمـلـيـة جـراحـيـة لا يـتـوفـر عـلـى أيّـة فـكـرة عـن الـمـسـافـة الـبـصـريـة، فـكـل الأشـيـاء الـبـعـيـدة والـقـريـبـة بـالـنـسـبـة إلـيـه تـبـدو وكـأنـهـا مـوجـودة فـي الـعـيـن بـل فـي الـفـكـر، وقـد أثـبـت ذلـك الـجـراح الأنـقـلـيـزي شـيـزلـنـدن Sheselden فـيـمـا بـعـد.

نـقـد :
 لـقـد أهـمـلـت هـذه الـنـظـريـة الـجـانـب الـمـوضـوعـي فـي عـمـلـيـة الإدراك، فـالـعـالـم لـيـس مـا نـفـكـر فـيـه، وإنـمـا الـعـالـم هـو هـذا الـذي نـحـيـاه ونـعـيـشـه ونـتّـصـل بـه ونـتـفـاعـل مـعـه، فـنـحـن نـدركـه فـي الـوقـت الـذي نـحـسـه.

ب – الـنـظـريـة الـجـشـطـالـتـيـة : 
تـرى هـذه الـنـظـريـة أن الإدراك والإحـسـاس شـيء واحـد فـهـو اسـتـجـابـة كـلـيـة لـمـا تـغـرضـه عـلـيـنـا الـبـيـئـة مـن سـلـوك اتـجـاهـهـا، وعـلـيـه فـإن عـمـلـيـة الإدراك لا تـعـطـي الـصـور الـذهـنـيـة لـلـمـعـطـيـات الـحـسـيـة عـن طـريـق الـعـقـل، وإنـمـا نـدرك الـمـوضـوعـات فـي الـمـجـال الـعـقـلـي فـي صـورة صـيـغ تـفـرض عـلـيـنـا الانـتـبـاه لـهـا دون والـنّـتـيـجـة مـن كـلّ هـذا هـي أن الـعـالـم الـخـارجـي يـوجـد عـلـى شـكـل مـنـظـم وفـق قـوانـيـن مـعـيّـنـة، وعـوامـل خـارجـيّـة مـوضـوعـيّـة، كـالتـي أشـرتـا إلـيـهـا فـي الـسـابـق فـي فـقـرة الـعـوامـل الـمـسـاعـدة عـلـى الإدراك.  

مـنـاقـشـة : أهـمـلـت هـذه الـنـظـريـة دور الـعـوامـل الـذاتـيـة وجـعـلـت مـن عـقـل الإنـسـان مـجـرّد جـهـاز اسـتـقـبـال سـلـبـي، وإذا كـانت الذات لا تـتـدخـل فـي عـمـلـيـة الإدراك فـكـيـف نـفـسّـر اخـتـلاف الـنـاس فـي إدراك الـشـيء الـواحـد؟ وكـيـف نـفـسـر الـخـلـل الـذي يـطـرأ عـلـى الإدراك إذا أصـيـب الـجـهـاز الـعـصـبـي لـلإنـسـان بـإصـابـة مّـا، ولـمـاذا لا نـدرك الأشـيـاء الـتـي لا تـنـتـبـه إلـيـهـا؟ وكـيـف يـمـكـن لـلإنـسـان أن يـدرك شـيـئـا إذا لـم يـكـن قـادرا عـلـى الأقـل عـلـى الـتـمـيـيـز بـيـن ذاتـه الـتـي تـدرك والـمـوضـوع الـمـدرّك.

 جـ - الـنـظـريـة الـظّـواهـريّـة :
 يـعـتـقـد أصـحـاب هـذه الـنـظـريـة أن الـشـعـور هـو الـذي يـبـنـي الـمـدركـات ويـنـظـمـهـا، ولذلـك فـهـو يـدعـونـنـا إلـى ضـرورة الاكـتـفـاء بـوصـف مـا يـظـهـر لـلـشـعـور قـصـد الـكـشـف عـن الـمـعـطـى دون أي اعـتـمـاد على فـروض أو نـظـريّـات سـابـقـة مـثـل فـكـرة الـجـوهـر عـنـد "ديـكـارت" وفـكـرة الـمـكـان عـنـد "كـانـط" وغـيـرهـمـا. وهـكـذا فـالإدراك عـنـدهـم هـو امـتـلاك الـمـعـنـى الـدّاخـلـي لـلـشـيء اـمـحـسـوس، قـبـل إصـدار الـحـكـم، إنـه مـفـهـوم عـقـلـي كـمـا يـقـول "مـيـرلـويـونـتـي" وتـجـربـة حـيـويـة، ولـذلـك نـجـد الإدراك دائـمـا غـيـر تـام بـدون تـجـربـة ولا يـتـمّ إلاّ بـالانـتـبـاه ويـكـون مـضـطّـربـا فـي حـالات الإنـفـعـال. 

 مـنـاقـشـة : إنّ ردّ الـمـعـرفـة إلـى وظـيـفـة الـشّـعـور يـصـعـب مـعـه الـتـمــيّـيز بـيـن الـشـعـور ومـوضـوعـاتـه مـا دام الـشـعـور هـو دائـمـا شـعـور بـشـيء

 د – الـنـظـريّـة الـعـضـويّـة : 
يـمـثّـل هـذه الـنـظـريـة كـلّ مـن "ورنـر Werner" و"ويـنـر Wapner" ويـؤكّـدان أنّ إدراك الـمـكـان لا يـتـمّ إلاّ بـتـظـافـر الـعـوامـل الـذّاتـيـة والـعـوامـل الـمـوضـوعـيّـة وقـد اعـتـمـدت عـلـى مـسـلّـمـات وهـي : 
- الـتّـطـابـق بـيـن الـذات الـمـدركـة وشـدة المـنـبـّه
 - الـتّفـاعل بـين الـتّـأثـير الـصّـادر عن الـمـوضوع والتأثـير الصّادر عـلى الـذّات يـتّـضـح مـن هـذه الـنـظـريّـة الـطّـابـع الـتّـكـامـلـي فـي عـمـلـيـة الإدراك، فالعوامـل الـذّاتـيـة والـمـوضـوعـيـة أسـاسـيـة فـي عـمـلـيـة الإدراك.

4– إدراك الـمـعـانـي والـتّـجـربـة ; 
 كـيـف يـكـتـسـب الإنـسـان الـمـعـانـي؟ 
الـمـعـروف أنّ عـمـلـيـة الاكـتـسـاب تـبـدأ مـنـذ الـطـفـولـة الأولـى مـثـل طـاولـة، راديـو . . . إلـخ وكـل كـلـمـة مـن هـذه الـكـلـمـات تـحـمـل مـعـنـى شـامـلا يـنـطـبـق عـلـى الـصـنـف أو الـنـوع فـمـاهـي خـطـوات الـتّـعـلّـم واكـتـسـاب الـمـعـانـي؟ 

 أ – الإدراك الـحـسـي : يـمـكّـن الإنـسـان مـن إدراك الأشـيـاء كـأفـراد وجـزيـئـات.
 ب – الـتـمـيّـيـز والـمـوازنـة : بـهـذه الـطـريـقـة يـمـيـز الإنـسـان مـثـلا بـيـن أفـراد الـقـطـط وأفـراد الكـلاب بـعـد إدراك الـصّفـات الـمـشـتـركـة.
 جـ - الـتـجـريـد :وهـي عـمـلـيـة عـزل الـصّـفـات الـمـشـتـركـة بـيـن صـنـف مـن الأشـيـاء وتـركـيـز افنـتـبـاه حـولـهـا دون غـيـرهـا.
 د – الـتـمـيـيـز :إن أيّـة فـكـرة مـجـرّدة مـن عـنـاصـرهـا الـسـابـقـة (الـبـيـاض مكـثـلا) لا تـنـطـبـق فـقـط عـلـى هـذه الـعـنـاصـر، وإنـمـا تـنـطـبـق عـلـى كـلّ شـيء سـواء وقـع تـحـت الـبـصـر أم لا، أو وجـد فـي الـمـاضـي أو الـحـاضـر أو الـمـسـتـقـبـل، فـالـتّـعـمـيـم يـتـجـاوز الـتـجـربـة الـرّاهـنـة إلـى الـتـجـربـة الـمـمـكـنـة. 

إذن فـالـتـجـريـد والـعـمـيـم هـما قـوام الـعـقـل الـنـظـري وهـذا يـعـنـي أن الـعـقل هـو الـذي يـنـشء الـمـفاهـيم، ولـكن هـل يـكـفي الـعقل وحده؟
 ومـن أيـن يـسـتـمد هـذه الـمـفـاهـيـم؟ 
- الـعـقـل والأشـيـاء :تـجـربـة الـعـقـل مـع الـواقـع تـوضـح أنّ ردّ الـفـعـل يـخـتـلـف مـن سـيء إلـى آخـر (الـجوع – الـعـطـش) وتـكـرار الـعـملية هـو نـوع مـن الـتـجريد ولذلك قيل : " الـعادة نوع مـن الـتـجريـد" 
- الـلّـغة :الـلّـغة أداة تـجـريـد وتـصـنـيـف تـلـعـب دورا هـامـا فـي تـكـوّـن الـمـعـانـي لـلإحـتـفـاظ بـهـا ولـلإسـتـفـادة كـل شـيء، تـصـبّ فـيـهـا الـمـعـانـي للإحـتـفـاظ بـهـا وللاسـتـفـادة مـنـهـا.
 وهـكـذا يـتّـضـح أن عـوامـل تـكـويـن الـمـعـانـي هـي : الـتـجـربـة – الـعـمل – الـلّـغة – المجتمع – الـعـقـل.

 مـصـطـلـحـات : 
أ – الـتـجـريـد :هـو ذلـك الـجـانـب او الـنـوع مـن الإدراك الـذي يـعـزل ذهـنـيـا خـصـائـص الـشـيء أو الـعـلاقـات بـيـن خـصـائـصــه عـن الأشـيـاء الأخـرى، ويـطـلـق تـعـبـيـر الـتّـجـريـد عـلـى جـمـيـع مـراحــل الـعـمـلـيـة ونـتـائـجـا، وأحـيـانـا يـكـون مـن الـضـروري إغـفـال بـعـض إمـكـانـيـات الإنـسـان الـذّاتـيـة، وعلى هذا فإن الـتـصوّرات والـمقولات المخـتـلفة (الـمادة – الـحركـة – الـقـيـمـة) هـي نـتـائـج الـتـجـريـد، ومـن الـمـحـتـم أن يـرتـبـط الإدراك بـعـمـليـة الـتـجـريـد.
 الـمـرجـع : الـموسـوعة الـفـلـسفـية. 

 ب – الـمـعـانـي :
 نـوعـان : سيـكولوجـية ومنـطـقية فـما هو الـفـرق بـيـنـهـما؟ 
1 – الـمعـنى الـسـيكولوجي : هـو مـعـنـى ذاتـي خاص بـالـشـخص ذاته، يـتـأثـر بـصـوره الـحـسـيّـة ومـشـاعـره وذكـريـاته. 
2 – الـمـعـنى الـمـنـطـقي : وهـو الـمـعـنى الـذي يـحاول الـعـلم تـحـديـده وهـو مـوضـوعـي يـحدّد بـطـرق عـلـمـيـة، والـمـعـنى يـرتـبط بـطـبـيـعة الـعـلـم ذاتـه، فـالـفـزيـاء تـحـدد مـعـنـى الـحـرارة، وعـلـم الـنّـفس يـحدّد مـعـنى الإحـسـاس والإدراك ...إلخ.

5-أقوال فلسفية في الاحساس و الادراك :

قال الجرجاني: 
الإحساس إدراك الشيء بإحدى الحواس ، فإن كان الإحساس للحس الظاهر فهو المشاهدات ، و إن كان للحس الباطن فهو من الوجدانيات . 
 التهانوي:الإحساس هو قسم من الإدراك ، و هو إدراك الشيء في المادة الحاضرة عند المدرك ... و الحاصل أن الإحساس إدراك الشيء بالحواس الظاهرة. .
 و الحواس هي المشاعر الخمس و هي: البصر و السمع و الذوق و الشم و اللمس. الحسي هو المنسوب إلى الحس فهو عند المتكلمين ما يدرك بالحس الظاهر أو الباطن و الحسي يسمى محسوسا و يقابل الحسي العاقل. 
قال سارتر :نعدم ما لا ينصب عليه اهتمامنا. وليام جيمس: لا يحس الإنسان الراشد الأشياء بل يدركها. و قال أرسطو: إن الإحساس فعل مشترك بين الحساسية و بين المحسوس. 
 و قال أيضا:الروح لا تفكر بدون صورة.
 و قال ديكارت:الحواس لا تعلمنا طبيعة. الأشياء بل مقدار فائدتها لنا أو ضررها فحسب . 
و قال أيضا:و يكفي أن نلاحظ أن كل ما تدركه بالحواس مرتبط بالإتحاد الوثيق بين النفس و الجسم 
وقال أيضا :أنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أن أراه بعيني. وقال أيضا:إني وجدت الحواس خداعة زمن الحكمة ألا نطمئن لمن خدعونا ولو مرة واحدة. 
و قال دونان:. إدراك بياض الورقة هو إحساس ، و إدراك الورقة البيضاء هو الإدراك قال ألان:ان الشئ موضوع للتفكير لا للاحساس. 
 يقول لالان:لا يحس الانسان الراشد الاشياء بل يدركها. 
وقال جون لوك: الحواس والمدارك هما النافذتان التي ينفذ منهما الضوء الى هذه الغرفة المظلمة أي العقل. 
وقال أيضا:لنفرض أن النفس صفحة بيضاء فكيف تحصل على الأفكار ؟ إني أجيب من التجربة ، و منها تستمد كل مواد التفكير.
 وقال فريتها يم:ان الحقيقة الرئسية في المدرك الحسي ليس العناصر و الأجزاء التي يتألف منها الشئ بل شكله وبنائه العام .
 وقال ميرلوبنتي:ان العالم الموضوعي هو نتاج متأخر لشعورنا. 
وقال دافيد هيوم:لو كانت مبادئ العقل فطرية لتساوى في العلم بها في كل زمان ومكان لكن مبدأ عدم التناقض أو الهوية لا يعرفه إلا قلة من المثقفين ويجهله الأطفال . 
وقال كانط :حدوس حسية بلا مفاهيم عقلية عمياء ومفاهيم عقلية بلا حدوس حسية جوفاء.

الحسيون 
"ان الاحساس ليس معرفة و لكن من فقد الاحساس فقد التعلم " ارسطو " 
ان الاعمي لا يعرف ما اللون و الاصم لا يعرف ما الصوت |" دفيد هيوم " 
ان الالوان والاصوات و الحرارة و البرودة هي كما تبدو لحواسنا فهي لاتختلف عن وجودها ...." دفيد هيوم "
الادراك ما هو الا انطباع المحسوسات نتيجة تاثر حاسة البصر " دفيد هيوم "
الشيء يحس و لا يعقل " جون لوك "
فلو سالت الانسان متى بدأ يعرف لاجابك عندما بدأ يحس " جون لوك 
 العقليون " 
ان الاحساس البصري لايطلعنا لاعلى المسافة و لا على النور " بركلي " 
وجود الشيء قائم في ادراكي انا له " بركلي " 
اذن انا ادر ك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت احسب اني اراه بعيني " ديكارت "
 حواسي تخدعني " ديكارت " 
انا لست بحاجة الى ان احس ولكن انا بحاجة لكي ادرك ما دام لي عقل " الان alain
 التوفيق بين الحسيين و العقليين
المقولات العقلية بدون معطيات حسية جوفاء و المعطيات الحسية بدون مقولات عقلية عمياء " كانط

سنضيف لكم ان شاء الله مجموعة من المقالات الخاصة بدرس الاحساس و الادراك .
مدونة التربية والتعليم تتمنى لكم التوفيق و النجاح .

إرسال تعليق